Saturday, September 2, 2017

تجنب أخطاء مقابلة العمل الإلكترونية عبر الفيديو

تجنب أخطاء مقابلة العمل الإلكترونية عبر الفيديو

كيف نتجنب بعض أخطاء المقابلة الوظيفية الالكترونية أو التي تتم عبر الفيديو؟ وكيف نجتاز المقابلة بنجاح؟
عليك أن تكون متيقظاً دائماً لكيفية تقديم نفسك خلال مقابلة العمل عبر الفيديو، وألا تسمح لبعض الأخطاء أن تمنعك من الحصول على فرصة العمل التي تحلم بها، لذا كن مستعداً عزيزي القارئ وابدأ بالتعرف على مجموعة من الأخطاء الشائعة لتجنبها، واتبع النصائح الواردة في هذا المقال كي تجتاز مقابلة الفيديو بنجاح وبرضى تام عن نفسك.
لا يقتصر الأمر على مجرد تقدمك لمقابلة عمل عبر الفيديو بلا تكلف، ففرصة العمل التي تحلم بها أصبحت أمامك مباشرة، لن تتكبد عناء المقابلات الطويلة والمتعبة على أرض الواقع أو تحمل تكاليف التنقل للذهاب لمقر الشركة، كما أنك ستتخلص من التوتر الذي يصيبك في مقابلات العمل التقليدية، ستبدأ المقابلة وتنهيها بكل سهولة دون أي مصاعب تذكر...

لا أعتقد أن الأمر بهذه البساطة ولاسيما إن كنت تجريالمقابلة للمرة الأولى، لأنه عليك أن تعلم جيداً أنها لا تختلف عن المقابلة الوظيفية العادية؛ بل عليك التحضير لها جيداً لأن تواصلك سيكون من خلال عدسة الكاميرا والتي ستعكس شخصيتك، لذا جهز نفسك جيداً لهذا الاختبار القادم!
أخطاء في التعامل مع مقابلة العمل عن طريق الفيديو

لعل مقابلات العمل الإلكترونية، أي عبر الفيديو بواسطة بعض التطبيقات مثل (Skype) أصبحت تناسب متطلبات هذا العصر والتطور التكنولوجي الجاري، حيث يستطيع من خلالها الشخص المرشح للمقابلة استغلال الوقت المتاح له لتقديم نفسه بالطريقة التي يحب، بعيدا عن التكلف التي تمتاز به مقابلات التوظيف التقليدية، فيما يلي نورد مجموعة من اهم الاخطاء الشائعة التي يقع بها المرشحين للتعلم منها وتجنبها:

عدم الجدّية في التعامل مع المقابلة

تحدثت الكاتبة (Barbara Schwan) والتي تمتلك خبرة لأكثر من عشر سنوات في العلاقات العامة وإدارة رأس المال والاستثمار في الموارد البشرية وتعمل لصالح موقع (eMontag) المتخصص بمجالات الموارد البشرية ونصائح العمل، تحدثت عن نتائج البحث الذي أجراه موقع مونتاج على 200 شخص من مجموعة طلاب تقدموا لإجراء مقابلات توظيف عبر الفيديو، وجاءت نسبة 73% من هؤلاء الطلاب الذين أكدوا أن الشخص القائم على مقابلة الفيديو سيكتشف عدم تحضير المرشح للوظيفة وعدم استعداده وجديته من الدقائق الأولى للمقابلة، لذا لا يوجد فارق كبير بين المقابلة العادية ومقابلة الفيديو سوى استخدام الحاسب والكاميرا، ففيما يتعلق بشروط المقابلة ومضمونها فالأمر سيان، لذا عليك التحضير جيداً للأسئلة التي ستطرح في مقابلة العمل الإلكترونية هذه وعدم الاستهانة بها.

التأخر عن وقت المقابلة

بالنسبة لمقابلات العمل عبر الفيديو، فإن حصل تأخير عن موعد المقابلة فالأمر لا يمكن تعويضه وإنما عليك التصرف بطريقة طبيعية، وذلك إن حصل الأمر لمرات قليلة، لكن لا يجب أن يصبح الموضوع عادة لديك لأنه عليك احترام وقت الأشخاص القائمين على هذه المقابلة والالتزام به، كما يجب عليك الاعتذار عند بدء المقابلة فيما لو حصل وتأخرت لظرف قاهر، ولا مانع من إرسال بريد الكتروني تعلمهم بتأخيرك فيما لو أدركت حصوله قبل موعد المقابلة.

التوتر من وجود الكاميرا

لا يستطيع معظم الناس التصرف على طبيعتهم بوجود الكاميرا، ولكن لا تقلق عزيزي القارئ فالأمر ليس بهذه الصعوبة، فبعد مضي بضع دقائق على المقابلة ستنسى تماماً وجود الكاميرا وستدخل في جو مقابلة العمل، وتركز على الأسئلة وكيفية الإجابة عنها، وهذا سيخلصك من كم التوتر الكبير الذي رافقك في بداية المقابلة، ولكن احرص على التواصل البصري الصحيح بالنظر إلى الكاميرا وليس إلى شاشة الحاسوب.

عدم التأكد من التجهيزات

قد تخذلك التقنية أحياناً وتمنعك من الحصول على فرصة العمل التي كنت تحلم بها منذ مدة، وعندما لا تكون الترتيبات التقنية على ما يرام ولا تعمل فالمشكلة لديك، لأنك لم تقم بتجربتها قبل وقت جيد من بدء المقابلة، لذا عليك التأكد من البرامج ومن جاهزية الكاميرا والحاسوب والاتصال بالإنترنت ،ولا ضير من إجراء بعض مكالمات الفيديو مع الأصدقاء للاطمئنان عليهم والتأكد من صلاحية الاتصال في ذات الوقت، يمكنك في هذه الأيام استخدام هاتفك الذكي لإجراء المقابلة أيضا!، تذكر ذلك.

اختيار خاطئ لمكان إجراء المقابلة

قد لا تعير اهتماماً كبيراً عزيزي القارئ للمكان حولك لأن المقابلة تتم عن طريق الفيديو، ولكن عليك إعادة النظر في الموضوع، ذلك لأن وجود أشكال ملفتة وألوان صارخة في خلفية الصورة قد تشتت الشخص الذي يجري المقابلة معك ويبدد انتباهه أو يزعجه؛ لذا عليك تجنب المطبخ وغرفة النوم واختيار مكان بسيط لا توجد على حائطه الكثير من الملصقات واللوحات أو ديكورات كثيرة، ولعل أهم ملاحظة عليك تذكرها عزيزي القارئ هي الاختيار الجيد للمكان بعيداً عن أفراد الأسرة والحيوانات الأليفة، وأن يكون المكان مضاءً جيداً، وأن تضع الهاتف على وضع الصامت وتغلق كل الإشعارات على سطح المكتب في حاسبك الشخصي تجنباً للتشويش على المقابلة.

عدم اختيار الملابس المناسبة

يعتقد بعض المتقدمين لمقابلة العمل عبر الفيديو أنهم ليسوا مضطرين لارتداء بذلة كاملة، بل فقط قميص ويمكنهم ارتداء جينز أو أي شيء أخر، ولكن من باب الصدفة قد يطلب منك الشخص القائم على المقابلة أن تقف وهذا سيسبب لك القليل من الإحراج، لذا عليك ألا تستهين بمقابلة الفيديو وترتدي الثياب الكاملة التي ترتديها بالعادة في مقابلة العمل الطبيعة، استعد لمقابلة العمل الالكترونية كماتستعد لمقابلة العمل التقليدية، واختر الملابس الملائمة للمقابلة.

وإضافة للأخطاء السابقة هنالك أخطاء أخرى تحدثت عنها الخبيرة كيت ايسمان (Katie Essman) التي تمتلك خبرة ل 11 عاماً في التوظيف، كما أنها كانت مديرة الموارد البشرية في مؤسسة روبرت هالف للتوظيف (Robert Half) وهي أحد المؤسسات العريقة في الولايات المتحدة الأمريكية التي بدأت العمل في هذا المجال منذ عام 1948، والملاحظات التي تحدثت عنها كيت حول مقابلة الفيديو هي:

أخطاء في لغة الجسد:  تؤكد ايسمان أن لغة الجسد هي التحدي بالنسبة للمتقدم للمقابلة، حيث لدينا في مقابلة العمل هذه، ما يدعى بالتواصل البصري (Eye Contact) أي عليك أن تنظر مباشرة إلى الكاميرا وليس إلى الشاشة، هنالك أيضا (Digital Handshake)، أي المصافحة الرقمية، بما أنك لا تستطيع أن تصافح الشخص الذي يجري معك المقابلة، بالتالي عليك أن تلقي التحية في بداية المقابلة مع إشارة بسيطة من رأسك وابتسامة خفيفة، وذات الأمر تقوم به عند نهاية المقابلة، وننصحك عزيزي القارئ باستعمال إشارات اليدين عندما تريد أن تشرح شيئاً ما ولكن لا تبالغ في الحركات حتى لا تضيع الفكرة، ويبقى الطرف الآخر مركزاً في ما تقوله.لا تقم بتشغيل الكاميرا مبكراً: الشخص الذي يجري معك المقابلة ليس مجبراً على رؤيتك تأخذ مكانك وتجهز أشياءك ودفتر الملاحظات الخاص بك، بل كل شيء يجب أن يكون جاهزاً، قبل بدء المقابلة وعند الانتهاء عليك إطفاء الكاميرا في الوقت المناسب أيضاً لأن ذلك سيدل على أنك شخص ملتزم تحترم الوقت جداً وهذا سيعطي صورة جيدة عنك لدى القائم بمقابلة العمل.لا تكثر من تدوين الملاحظات: أثناء المقابلة عليك وضع دفتر الملاحظات بجانبك، لأنك قد تضطر لتدوين بعض النقاط الرئيسية التي تريد تذكرها لاحقاً وتريد أن تسأل عنها خلال المقابلة ولكن لا تكثر من هذه الملاحظات حتى لا تفقد التواصل البصري والتركيز مع الطرف الأخر

No comments:

Post a Comment