النموذج البريطاني للسيرة الذاتية
السيرة الذاتية في المملكة المتحدة غالباً ما تكون أطول من السيرة الذاتية التقليدية ولا تتطلب وجود بعض المعلومات الشخصية كالعمر والحالة الاجتماعية، بينما يعتبر هذان الشرطان مطلوبان ضمن السيرة الذاتية الأمريكية ، وحسب موقع (Prospects) صاحب أكثر الخبراء تخصصاً في المهن العليا، تكتب السيرة الذاتية في المملكة المتحدة بصفحتين فقط، ويمكن أن تكون بعض السير الذاتية أطول عندما تكون أكاديمية، كما ننوه إلى أن هذا النموذج مخصص لأصحاب الخبرات القديمة وليس للمتخرجين حديثاً، ويتضمن:
أولاً: المعلومات الشخصية (Personal Statement)
وفيه المعلومات الشخصية ومعلومات الاتصال كالاسم والعنوان والبريد الالكتروني.
ثانياً: خبرات العمل والتوظيف (Work Experiences And Employment)
اذكر فيه تاريخك الوظيفي بالتفصيل.
ثالثاً: التعليم (Education)
وفيه اسم الجامعة أو المدرسة أو الكلية التي درست بها.
رابعاً: المهارات الشخصية (Personal Skills)
خامساً: الاهتمامات والإنجازات (Interests And Achievements)
سادساً: المراجع (References)
النموذج الفرنسي للسير الذاتية
يعتبر من النماذج الأوروبية السلسة، ومن الضروري أن تكون السيرة الذاتية وفق هذا النموذج منظمة وسهلة القراءة، مصاغة بأسلوب جيد، مكتوبة باللغة الفرنسية كما يتم ترتيب النشاطات العملية فيها زمنياً بدءاً من النشاط الأخير إن أمكن، حيث يجب أن تكون واضحة وعدد صفحاتها 1-3 صفحات، وأهم ما يتضمنه النموذج الفرنسي التقليدي:
أولاً: المعلومات الشخصية (Information Personnelle)
الاسم.رقم هاتفك المنزلي.عنوانك المنزلي بالكامل (اسم الشارع والمدينة والبلد).رقم الموبايل.الصورة الشخصية.البريد الالكتروني.الجنس وتاريخ الميلاد (اليوم والشهر والسنة).الجنسية.الحالة الاجتماعية.
ثانياً: الخبرة المهنية (Experiences Professionelles)
تحدث فيها عن المنصب المأمول أن تشغله، وعملك السابق بذكر اسمه وموقعه وعنوانه والمهام التي أديتها.
ثالثاً: الدراسات والتعليم والتدريب (études، Education et Formation)
وتضم اسم الجامعة أو الكلية أو المدرسة التي درست بها، إضافةً إلى موقعها ومدة دراستك فيها.
رابعاً: المهارات الشخصية (Compétences Personnelles)
التي تتمتع بها كاللغات ومهارة استخدام الحاسوب ومهارات الاتصال.
خامساً: مهارات التوظيف (Compétences d'emploi)
سادساً: الاهتمامات والهوايات (Loisirs)
كرخصة القيادة والمشاريع التي قمت بإنجازها أو الندوات الخاصة بك.
كتابة سيرتك الذاتية عبر الانترنت (Online Resume)
في الوقت الحالي أصبح بإمكانك أن تكتب سيرتك الذاتية مباشرة على موقع الشركة التي تعلن عن وظائف شاغرة من خلال الدخول إلى تطبيق خاص مصمم لهذه الغاية، أو من خلال بعض المواقع المتخصصة بالسير الذاتية، حيث تقوم بإعداد حسابك الخاص على هذه المواقع، حيث تنشئ (CV) وتقوم بإعداد سيرتك الذاتية عبر الانترنت (Online).
ما يجعل سيرتك الذاتية جيدة للتقديم
تُطلب السير الذاتية عادة في كندا والولايات المتحدة الأمريكية عند التقدم لشغل الوظائف الأكاديمية والدولية والعلمية، أما في البلدان العربية فتطلب عند التقدم لجميع الوظائف، حيث يطلب سيرة ذاتية بسيطة من المتخرجين حديثاً، ولا يُستخدم نفس النموذج من السيرة الذاتية لكل الجهات المراد شغل الوظيفة لديها، إنما كل مؤسسة أو جهة تعتمد نمطاً معيناً من السير الذاتية التي تختلف عن بعضها البعض بالأسلوب والمحتوى، حيث يجب أن يتلاءم المحتوى مع نوع وطبيعة الوظيفة التي تريد أن تشغلها.
فمثلاً بالنسبة للمهارات، إن مهارات العمل في قسم التسويق في شركة تجارية، تختلف عن مهارات العمل في موقع للتحرير، ومن هنا لابد أن نصل إلى أن محتويات ونسخ السير الذاتية تختلف حسب نوع الوظيفة المراد التقدم إليها. وما يجعل الـ (CV) جيداً للتقديم الاهتمام بالنقاط التالية:
الهدف الوظيفي: وجود هدف محدد تتقدم للعمل من أجله، وذكر هذا الهدف في سياق مخطط السيرة الذاتية، كما يجب أن تكون مهاراتك المذكورة في سيرتك الذاتية مرتبطة تماماً بالعمل الذي تريد أن تتقدم لشغله.التدقيق: يجب أن تكون سيرتك الذاتية مدققة بعناية، وواضحة تماماً من خلال معلومات منطقية مقبولة وصحيحة وغير مبالغ بها. إضافة إلى ذلك أن تكون سهلة القراءة وذات معلومات مرتبة وغير مضغوطة كي تبدو واضحة ولا يُمل من قراءتها، بالتالي دقيقة المحتوى وخالية من الأخطاء الإملائية، ذات قواعد نحوية سليمة.طول سيرتك الذاتية وحجمها: عزيزي القارئ يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن أرباب العمل يفضلون أن تكون سيرتك الذاتية مختصرة وصغيرة الحجم، لذا تجنب إطالتها.شكل الخط المستخدم في كتابة سيرتك الذاتية وحجمه بحسب جامعة كينت البريطانية:سيرتك الذاتية هي عبارة عن وثيقة رسمية، لذا يجب أن تحرص على استخدام أنماط الخطوط المناسبة بعيداً عن الخطوط غير العادية أو الغريبة.من أنواع الخطوط الأكثر شيوعاً لكتابة السيرة الذاتية: تايمز نيو رومان (Times New Roman)، والريال (Arial)، وتستخدم لأنها واضحة وسهلة القراءة.هناك خطوط أخرى شعبية وحديثة بإمكانك استخدامها وهي: كورير (Corier)، وهيلفيتيكا (Helvetica)، وفيردانا (Verdana).حجم الخط الأكثر شيوعاً يتراوح ما بين (10-12)، ويعتبر حجم مناسب لكتابة السيرة الذاتية.يعد اختيار الخط المناسب من الأساسيات في كتابة سيرتك الذاتية، لأن الخط الصحيح والمناسب يجعلها أكثر قابلية للقراءة من قبل رب العمل.أما النصائح لسيرة ذاتية مثالية فقد قدمتها كاتي كون (Katy cowan) المحررة في مؤسسة بوم الإبداعية (Creative Boom) للاستشارات والعلاقات العامة، أهم النصائح لتتبعها من أجل إعداد سيرة ذاتية مثالية وناجحة:عليك أن تهتم بذكر المعلومات الأساسية بحيث تكون السيرة الذاتية مختصرة ووافية.أن تكون واضحة ومنظمة بشكل دقيق.فهم تفاصيل الوظيفة المراد التقدم إليها من بدايتها وحتى نهايتها، حتى تتمكن من معرفة ما يجب ذكره في سيرتك الذاتية.الاستفادة القصوى من المهارات التي تمتلكهاكمهارات الاتصال، ومهارة استخدام الكومبيوتر، أو مهارة حل مشكلة ما، لذكرها في سيرتك الذاتية وتسليط الضوء على أكثر المهارات التي تمتلكها أهمية (كالعمل ضمن فريق، أو أي اهتمام يظهر روح المبادرة لديك).انسب سيرتك الذاتية للدور الذي ترغب أن تمثله في عملك، فعلى سبيل المثال إن كنت صحفياً عليك أن تستفيد من تجاربك العملية القديمة في مجال الصحافة وتذكرها بشكل خاص ضمن سيرتك الذاتية، وهنا حاول أن تربط مهاراتك بالعمل الصحفي الذي تريد أن تتقدم له، مع التنويه إلى أنك اكتسبت الكثير من المهارات أثناء عملك السابق إن سبق لك وعملت سابقاً.احرص على تحديث سيرتك الذاتية باستمرار، مضيفاً كل الخبرات أو المهارات التي تكتسبها كخبرات عملية.حاول أن ترفق سيرتك الذاتية بالمراجع (References) التي ستساعدك في الحصول على فرصتك العملية عند تقديمها لرب العمل.
أخيراً.. لا تنسى عزيزي القارئ أن سيرتك الذاتية مرآة لشخصيتك سيراك الآخرون من خلالها، لذلك اهتم بإظهار حقيقتك ضمنها من خلال النصائح والنماذج التي قدمناها لك، خاصة فيما يتعلق بمعلوماتك الشخصية ومهاراتك الوظيفية.
No comments:
Post a Comment