أسئلة وأجوبة مقابلة العمل لوظيفة في التسويق
كيف تحصل على وظيفة في التسويق؟ وما هي الأجوبة المثالية لمقابلة التوظيف في قسم التسويق؟
لا بد أن العاملين في مجال التسويق يمتلكون قدرة استثنائية في التسويق لأنفسهم! لكن في نفس الوقت، سنجد قدرة استثنائية لدى أصحاب العمل في إعداد الأسئلة المناسبة لمقابلة التوظيف، ليتمكنوا من اختيار الشخص المناسب للعمل على تسويق منتجاتهم.
يعتبر اختيار الموظف المناسب للعمل في قسم التسويق أمراً شاقاً بالنسبة لأصحاب العمل، ولقسم الموارد البشرية HR، ما يجعل مقابلة العمل أمراً جوهرياً في تحديد الشخص المناسب ليشغل هذه الوظيفة، حيث تلجأ لجنة المقابلة إلى إعداد أسئلة خاصة، من شأنها أن توضح بعض النقاط المهمة، التي يتطلبها العمل في مجال التسويق، فما هي أسئلة مقابلة العمل لوظيفة التسويق؟ وما هي الأجوبة المثالية للحصول على الوظيفة؟ تابعوا معنا.
الأسئلة العامة في المقابلة الشخصية لوظيفة في التسويق
كما هي جميع مقابلات التوظيف، تنقسم الأسئلة في مقابلة العمل لوظيفة التسويق إلى قسمين، الأسئلة العامة والكلاسيكية إضافة إلى الأسئلة التخصصية المتعلقة بممارسة المهنة، وسنبدأ معاً بالأسئلة الكلاسيكية التي تطرحها لجنة المقابلة لوظيفة التسويق، مع الأجوبة المثالية لهذه الأسئلة.
1- حدثنا أكثر عن نفسك...
يعتبر هذا السؤال افتتاحية أغلب مقابلات العمل، وهو يهدف إلى كسر الحاجز بين المتقدم واللجنة، كما تحاول اللجنة تكوين انطباع أولي عن المتقدم، قد يلعب دوراً كبيراً في القرار النهائي، هنا يجب أن تراعي؛ الحديث باختصار، وربط حديثك باهتماماتك المتعلقة بمهنة التسويق، وتحصيلك العلمي المتعلق بهذا المجال، كما يجب أن تتجنب الخوض في تفاصيل حياتك الشخصية، فهذا السؤال مجرد تمهيد، حيث ستكون الأسئلة القادمة أكثر صعوبة.
2- ما الذي جعلك تهتم بهذه الوظيفة في شركتنا؟
قد يكون هذا السؤال عاماً أكثر "ما الذي جعلك تختار مهنة التسويق؟"، وربما يكون مستقلاً أو جزءاً من سؤال، على العموم، ومهما كانت صيغة السؤال، الهدف منه هو التعرف على علاقتك مع المهنة، ومدى ارتباطك بها، إضافة إلى التعرف على توقعاتك عن الوظيفة في هذه الشركة، ومدى استعدادك للعمل في بيئتها، وهنا يجب أن تراعي بعض النقاط الأساسية:
تجنب الحديث عن العمل بوصفه مجرد وظيفة، كأن تقول هذا هو المتاح، أو قرأت الإعلان فتقدمت...إلخ.تجنب الربط بين المال والوظيفة، حتى وإن كان ذلك صحيحاً، لكن اللجنة تبحث عن أجوبة محددة يجب أن تحصل عليها لتصل إلى الوظيفة.يجب أن توضح شغفك بمهنة التسويق، ورغبتك في العمل بهذا المجال في بيئة تطور من مهاراتك وتستفيد منها، وسيكون هذا جوابك المثالي.من المهم جداً أن تطَّلع على تاريخ الشركة ونوعية أعمالها، إضافة إلى معلومات عن الأزمات التي مرت بها سابقاً، والطريقة التي تخطت بها هذه الأزمات، ليكون جوابك مثلاً؛ "سأكون محظوظاً للعمل في شركة تأسست عام 1960، وما زالت قادرة على تحقيق نجاح كبير، هذا سيطور من خبرتي بلا شك، وسيكون تحدياً كبيراً في حياتي المهنية"، وإذا كانت الشركة حديثة يمكنك أن تحول ذلك إلى إجابة ذهبية أيضاً.
3- هل تعتقد أنَّكَ ناجح في مهنة التسويق؟
لهذا السؤال صيغ عدة، لكن الهدف واحد، قد يكون "لماذا تحب التسويق؟" أو "ما الذي يجعلك تعتقد أنَّكَ ستكون ناجحاً في هذه المهنة؟"، وربما يكون "كيف يكون المسوِّق الناجح في نظرك؟"، كل هذه الصيغ لها هدف واحد، هو اختبار وجهة نظرك حول التسويق، ورصد طموحاتك من هذه المهنة.
فإذا كان جوابك مغروراً ستخسر الوظيفة بكل تأكيد، يجب أن يكون جوابك متعلقاً بما تملكه من مهارات التسويق، كما يمكن أن تذكر تجربة مميزة في العمل التسويقي، وتستخدم اللجنة في هذا السؤال لغة الجسد والحماسة كمؤشر مهم، كما يجب أن تذكر تطور وعيك بأهمية التسويق باختصار، كأن تتحدث عن مراقبتك لمنتج جديد للتسلية فقط، ووضعك استراتيجية تسويق بديلة لمنتج ما من باب التدريب فقط...إلخ.
كيف تحصل على وظيفة في التسويق؟ وما هي الأجوبة المثالية لمقابلة التوظيف في قسم التسويق؟
لا بد أن العاملين في مجال التسويق يمتلكون قدرة استثنائية في التسويق لأنفسهم! لكن في نفس الوقت، سنجد قدرة استثنائية لدى أصحاب العمل في إعداد الأسئلة المناسبة لمقابلة التوظيف، ليتمكنوا من اختيار الشخص المناسب للعمل على تسويق منتجاتهم.
يعتبر اختيار الموظف المناسب للعمل في قسم التسويق أمراً شاقاً بالنسبة لأصحاب العمل، ولقسم الموارد البشرية HR، ما يجعل مقابلة العمل أمراً جوهرياً في تحديد الشخص المناسب ليشغل هذه الوظيفة، حيث تلجأ لجنة المقابلة إلى إعداد أسئلة خاصة، من شأنها أن توضح بعض النقاط المهمة، التي يتطلبها العمل في مجال التسويق، فما هي أسئلة مقابلة العمل لوظيفة التسويق؟ وما هي الأجوبة المثالية للحصول على الوظيفة؟ تابعوا معنا.
الأسئلة العامة في المقابلة الشخصية لوظيفة في التسويق
كما هي جميع مقابلات التوظيف، تنقسم الأسئلة في مقابلة العمل لوظيفة التسويق إلى قسمين، الأسئلة العامة والكلاسيكية إضافة إلى الأسئلة التخصصية المتعلقة بممارسة المهنة، وسنبدأ معاً بالأسئلة الكلاسيكية التي تطرحها لجنة المقابلة لوظيفة التسويق، مع الأجوبة المثالية لهذه الأسئلة.
1- حدثنا أكثر عن نفسك...
يعتبر هذا السؤال افتتاحية أغلب مقابلات العمل، وهو يهدف إلى كسر الحاجز بين المتقدم واللجنة، كما تحاول اللجنة تكوين انطباع أولي عن المتقدم، قد يلعب دوراً كبيراً في القرار النهائي، هنا يجب أن تراعي؛ الحديث باختصار، وربط حديثك باهتماماتك المتعلقة بمهنة التسويق، وتحصيلك العلمي المتعلق بهذا المجال، كما يجب أن تتجنب الخوض في تفاصيل حياتك الشخصية، فهذا السؤال مجرد تمهيد، حيث ستكون الأسئلة القادمة أكثر صعوبة.
2- ما الذي جعلك تهتم بهذه الوظيفة في شركتنا؟
قد يكون هذا السؤال عاماً أكثر "ما الذي جعلك تختار مهنة التسويق؟"، وربما يكون مستقلاً أو جزءاً من سؤال، على العموم، ومهما كانت صيغة السؤال، الهدف منه هو التعرف على علاقتك مع المهنة، ومدى ارتباطك بها، إضافة إلى التعرف على توقعاتك عن الوظيفة في هذه الشركة، ومدى استعدادك للعمل في بيئتها، وهنا يجب أن تراعي بعض النقاط الأساسية:
تجنب الحديث عن العمل بوصفه مجرد وظيفة، كأن تقول هذا هو المتاح، أو قرأت الإعلان فتقدمت...إلخ.تجنب الربط بين المال والوظيفة، حتى وإن كان ذلك صحيحاً، لكن اللجنة تبحث عن أجوبة محددة يجب أن تحصل عليها لتصل إلى الوظيفة.يجب أن توضح شغفك بمهنة التسويق، ورغبتك في العمل بهذا المجال في بيئة تطور من مهاراتك وتستفيد منها، وسيكون هذا جوابك المثالي.من المهم جداً أن تطَّلع على تاريخ الشركة ونوعية أعمالها، إضافة إلى معلومات عن الأزمات التي مرت بها سابقاً، والطريقة التي تخطت بها هذه الأزمات، ليكون جوابك مثلاً؛ "سأكون محظوظاً للعمل في شركة تأسست عام 1960، وما زالت قادرة على تحقيق نجاح كبير، هذا سيطور من خبرتي بلا شك، وسيكون تحدياً كبيراً في حياتي المهنية"، وإذا كانت الشركة حديثة يمكنك أن تحول ذلك إلى إجابة ذهبية أيضاً.
3- هل تعتقد أنَّكَ ناجح في مهنة التسويق؟
لهذا السؤال صيغ عدة، لكن الهدف واحد، قد يكون "لماذا تحب التسويق؟" أو "ما الذي يجعلك تعتقد أنَّكَ ستكون ناجحاً في هذه المهنة؟"، وربما يكون "كيف يكون المسوِّق الناجح في نظرك؟"، كل هذه الصيغ لها هدف واحد، هو اختبار وجهة نظرك حول التسويق، ورصد طموحاتك من هذه المهنة.
فإذا كان جوابك مغروراً ستخسر الوظيفة بكل تأكيد، يجب أن يكون جوابك متعلقاً بما تملكه من مهارات التسويق، كما يمكن أن تذكر تجربة مميزة في العمل التسويقي، وتستخدم اللجنة في هذا السؤال لغة الجسد والحماسة كمؤشر مهم، كما يجب أن تذكر تطور وعيك بأهمية التسويق باختصار، كأن تتحدث عن مراقبتك لمنتج جديد للتسلية فقط، ووضعك استراتيجية تسويق بديلة لمنتج ما من باب التدريب فقط...إلخ.
No comments:
Post a Comment